منتدى عين سيدي علي
منتدي عين سيدي علي يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً كما يحبه الله ويرضاه

فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتدى عين سيدي علي
منتدي عين سيدي علي يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً كما يحبه الله ويرضاه

فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتدى عين سيدي علي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عين سيدي علي

منتدى لكل بني هلال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بك اخى زائر
سجل نفسك كعضو في منتداك وساهم في تطويره
اللهم بلغنا رمضان

 

 مرحبا بكل هلالي

اذهب الى الأسفل 
+2
attali10
mostapha
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mostapha
Admin
mostapha


عدد المساهمات : 328
نقاط : 5530
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
العمر : 36

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالإثنين يناير 30 2012, 19:46

اهلا وسهلا بكل هلالي حر في عاصمته عين سيدي علي

تتمنى لك كل الاستمتاع في هذا المنتدى

ساهم معنا في نشره وتطويره ولا تبخلو علينا بالدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ainsidiali.ahlamontada.com
attali10
عضو جديد



عدد المساهمات : 7
نقاط : 4458
تاريخ التسجيل : 19/02/2012

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالأحد فبراير 19 2012, 13:30

[color=red][b]
الكود:
بارك الله فيك ا[/color]خى [/b]الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هلالي الجزيرة
نشيط
نشيط



عدد المساهمات : 14
نقاط : 4455
تاريخ التسجيل : 26/02/2012

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالأحد فبراير 26 2012, 23:19

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة جئت إليكم وأنا في شوق لكم
وقد تعرفت على البلدة من خلال قوقل إيرث وتعرفت على الأماكن المحيطة بها قليلا
ورأيت البلدة لا يربطها بغيرها طريق معبد ولعل التصوير قديم لعلها الآن مرتبطة بطرق معبدة للمدن المجاورة الأغواط والجلفة وتيارت والبيضا
العدد قليل وإن شاء الله تكثرون
جعل الله فيكم البركة
أسال أسئلة على عجالة
هل كل ساكني قرية عين علي من بني هلال
وهل هم محيطون بالقرية من جهات أخرى
وأين أماكن تواجد بني هلال في الجزائر
وهل لديكم نصوص مكتوبة وشهادات وأخبار موثقة عن أصولكم القديمة
وأسأل كذلك عن أناس منكم يقال لهم الخضران هل من يزودني بأخبارهم وأنسابهم وأماكنهم
وهل لهم تواجد بينكم
وهل تتواصلون بني هلال مع بعضكم في الجزائر والمغرب وتونس وليبيا
وهل يوجد من بني هلال في الجنوب الجزائري هل منهم في موريتانيا ومالي والنيجر مثلا ؟
هل لكم تواصل مع بني هلال في مصر
هل لكم تواصل مع بني هلال في الجزيرة العربية وغيرها مثل بلاد الشام ؟
حفظكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostapha
Admin
mostapha


عدد المساهمات : 328
نقاط : 5530
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
العمر : 36

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالإثنين فبراير 27 2012, 13:30

مرحبا بك اخي في بلدتك سنحاول اجابتك على اسئلتك
كل ساكني عين سيدي علي من بني هلال الانسبة قليلة جدا من قرى المجاورة
هنا عدة مدن مجاورة
اماكن تواجد الهلاليون في كثيرة ولا نستطيع احصاءها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ainsidiali.ahlamontada.com
هلالي الجزيرة
نشيط
نشيط



عدد المساهمات : 14
نقاط : 4455
تاريخ التسجيل : 26/02/2012

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالإثنين فبراير 27 2012, 13:59

بارك الله فيك أخي الكريم
ولعلك منهم فحياكم الله أبناء العم
وكل المسلمون إخوة
وأرغب تفنيد وإجابة الأسئلة وبتفصيل لو كان متيسرا
وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشيد سعود
متالق
متالق
رشيد سعود


عدد المساهمات : 288
نقاط : 5295
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
العمر : 31

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالإثنين مايو 28 2012, 07:41

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد
اتشرف بالشكر لكل من زار هذا المنتدى وتعرف على هذه البلدية وسعى في التعريف بها باي وسيلة كانت في حقيقة الامر اود ان شاء الله الاجابة اليوم على بعض اسئلة الاخ العضو هلالي الجزيرة الذي نشكره على ما سعى اليه
اما فيما يخص سؤاله عن تواجد بني هلال فهناك عدة اماكن يوجد في الهلاليين في الجزائر لذا فالمناطق الهلالية لاتتواصل مع بعضها وهذا ما جعل اماكن الهلالية غير معروفة لدى العديد من سكان هذه المناطق
اما السؤال عن هل لديكم نصوص مكتوبة وشهادات ولاخبار الموثقة عن اصولنا فهي كالتالي
سبب التسمية
1/ الرواية الأولى : ينسبونها إلى إحدى القبائل الزناتية التي تعربت فيما بعد , وهي قبيلة دمر التي من أفخاذها
أولا : علي بن عمر باعتبارهم قد استوطنوا جبال عمور , وشمالهم في القديم لذلك سميت عين سيدي علي نسبة إلى إحدى أبناء القبيلة ² .
2/ الرواية الثانية : فتسميتها بالجبل الموجود في جنوبها الشرقي المعروف بجبل سيدي علي بوعافية , الذي يكرنا بسيدي علي بوعافية بن سيدي منصور , وعافية هي امرأة أرضعته وسيدي علي بوعافية بن سيدي منصور الكبريت هو من القبائل الأشراف الذين جاءوا أثناء الغزو الهلالي فاستقروا في جنوب فرندة جنوب تاورزوت 750 هـ - 1350م وتوجد قبة سيدي منصور الكبريت في تلك الجهات , وكان له ولد وحيد هو علي بن عافية والذين يعرفون بالمنطقة بأولاد خليف فلربما بتنقلهم قد وصلوا إلى المنطقة وسميت باسم زعيمهم سيدي بوعافية خاصة أثناء تنقل بعض عروشها الذين عرفوا بالصحاري وقد وصلوا إلى المنطقة فيما بعد ³ .
¹ ولاية الاغواط ، دائرة قلتة سيدي سعد بلدية عين سيدي علي ، الملتقى التأسيس لتاريخ بني هلال وتراثهم من 18 إلى 20 أوت 1998 م
3/ الرواية الثالثة : تسميتها نسبة إلى أحفاد سيدي الناصر الذي حل بالمنطقة واستقر بها ¹ .
الاستقرار الهلالي بعين سيدي علي :
من الصعب تحديد القبائل الهلالية التي سكنت عين سيدي علي , منذ القرن 7 هـ - 13 م حتى نهاية القرن 19 وبداية 20 , أين أصبح أولاد يعقوب زرارة سكانا مستقرين بها .
واهم البطون التي استقرت واقتربت من عين سيدي علي هي :
الأثيج : عن طريق إحدى فصائلها المنحدرين من بطن كرفن , وكان ذلك منتصف القرن 7 هـ , والذين إستقروا بالمنطقة الشمالية بجبال عمور موطن أولاد سيدي إبراهيم حاليا , ولم يعمروا طويلا لأنهم وجدوا مقاومة دمر البربرية فرحلت بعض خيمهم إلى نواحي معسكر ² .
العمور : من خلال أولاد يحي بن سعيد وأخوه زكرير بن سعيد , الذين اختلفوا وتحاربوا , فاستقر أولاد يحي في جبال العمور واستوطنواها خاصة جهاتها الشمالية الغربية و الشمالية , وأصبحوا أحلافا لسويد بن زغبة فيما بعد في حين استقر أولاد زكرير واصبحوا أحلافا لبني عامر ³ .
زغبة : وهم إخوة لرياح كانت لهم عزة وكثرة عند دخولهم إفريقيا , وكان موطنهم الأول من طرابلس إلى قابس واثناء صراع الموحدين مع بني غانية انضمت زغبة إلى الموحدين وحالفوا بني بادين من زناتة , ونقل الموحدون زغبة إلى المغرب الأوسط فاستقروا في المنطقة الممتدة من المسيلة إلى تلمسان وما جاورها في الصحراء , وبعد استلاء عبد الواد على المغرب الأوسط بمساعدة عرب زعبة , وانتقلوا إلى المدن والأمصار فزحفت زغبة إلى التلول . ولزغبة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بطون هي : ( مالك عامر حصين عبس عروة ) ⁴ ,
وهناك روايات اخرى
ومن خلال كلامنا فروايات التسمية تدل ان نسب والاصل
اما عن اناس الخضران لانعرف ادنى خبر عنهم ولا نسبهم ولا اماكن تواجدهم وليس لهم توجد بيننا
اما عن بقية الاسئلة فالاجابة عنها هي في اجابة السؤال الاول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ain sidi ali
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
نقاط : 4347
تاريخ التسجيل : 26/05/2012

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالأربعاء مايو 30 2012, 20:31

نموذج قبيلة هلالية محصنة في عين سيدي علي :
تعريف موجز لمدينة عين سيدي علي :
بلدية عين سيدي علي ولاية الأغواط تبعد عن منطقة الجلفة بـ 234 كلم , وتمتد في الجزء الجنوبي الغربي للهضاب العليا والوسطى والأطراف الشمالية الغربية لجبال عمور بالأطلس الصحراوي , وهي بذلك أرض سهبية لم تعرف تعميرا في تاريخها القديم لانعزالها وتقوقعها , وكانت جزءا من أرض زناتة أكبر القبائل التي حكمت المغرب الأوسط والتي تعددت بطونها وأفخاذها , وكان من أشهرها جراوة , غمرت , رجلة , دمر ووجد يجن وبرنيان ومغراوة وواسين وبني مانو وبني يلومي المالكين الحقيقيين لهذه الأرض – عين سيدي علي :
سبب تسميتها : تتعدد الروايات حول تسمية عين سيدي علي :
1/ الرواية الأولى : ينسبونها إلى إحدى القبائل الزناتية التي تعربت فيما بعد , وهي قبيلة دمر التي من أفخاذها
أولا : علي بن عمر باعتبارهم قد استوطنوا جبال عمور , وشمالهم في القديم لذلك سميت عين سيدي علي نسبة إلى إحدى أبناء القبيلة ² .
2/ الرواية الثانية : فتسميتها بالجبل الموجود في جنوبها الشرقي المعروف بجبل سيدي علي بوعافية , الذي يكرنا بسيدي علي بوعافية بن سيدي منصور , وعافية هي امرأة أرضعته وسيدي علي بوعافية بن سيدي منصور الكبريت هو من القبائل الأشراف الذين جاءوا أثناء الغزو الهلالي فاستقروا في جنوب فرندة جنوب تاورزوت 750 هـ - 1350م وتوجد قبة سيدي منصور الكبريت في تلك الجهات , وكان له ولد وحيد هو علي بن عافية والذين يعرفون بالمنطقة بأولاد خليف فلربما بتنقلهم قد وصلوا إلى المنطقة وسميت باسم زعيمهم سيدي بوعافية خاصة أثناء تنقل بعض عروشها الذين عرفوا بالصحاري وقد وصلوا إلى المنطقة فيما بعد ³ .
¹ ولاية الاغواط ، دائرة قلتة سيدي سعد بلدية عين سيدي علي ، الملتقى التأسيس لتاريخ بني هلال وتراثهم من 18 إلى 20 أوت 1998 م
² المرجع نفسه .
³ المرجع نفسه .
---------------------------------

3/ الرواية الثالثة : تسميتها نسبة إلى أحفاد سيدي الناصر الذي حل بالمنطقة واستقر بها ¹ .
الاستقرار الهلالي بعين سيدي علي :
من الصعب تحديد القبائل الهلالية التي سكنت عين سيدي علي , منذ القرن 7 هـ - 13 م حتى نهاية القرن 19 وبداية 20 , أين أصبح أولاد يعقوب زرارة سكانا مستقرين بها .
واهم البطون التي استقرت واقتربت من عين سيدي علي هي :
الأثيج : عن طريق إحدى فصائلها المنحدرين من بطن كرفن , وكان ذلك منتصف القرن 7 هـ , والذين إستقروا بالمنطقة الشمالية بجبال عمور موطن أولاد سيدي إبراهيم حاليا , ولم يعمروا طويلا لأنهم وجدوا مقاومة دمر البربرية فرحلت بعض خيمهم إلى نواحي معسكر ² .
العمور : من خلال أولاد يحي بن سعيد وأخوه زكرير بن سعيد , الذين اختلفوا وتحاربوا , فاستقر أولاد يحي في جبال العمور واستوطنواها خاصة جهاتها الشمالية الغربية و الشمالية , وأصبحوا أحلافا لسويد بن زغبة فيما بعد في حين استقر أولاد زكرير واصبحوا أحلافا لبني عامر ³ .
زغبة : وهم إخوة لرياح كانت لهم عزة وكثرة عند دخولهم إفريقيا , وكان موطنهم الأول من طرابلس إلى قابس واثناء صراع الموحدين مع بني غانية انضمت زغبة إلى الموحدين وحالفوا بني بادين من زناتة , ونقل الموحدون زغبة إلى المغرب الأوسط فاستقروا في المنطقة الممتدة من المسيلة إلى تلمسان وما جاورها في الصحراء , وبعد استلاء عبد الواد على المغرب الأوسط بمساعدة عرب زعبة , وانتقلوا إلى المدن والأمصار فزحفت زغبة إلى التلول . ولزغبة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بطون هي : ( مالك عامر حصين عبس عروة ) ⁴ ,



¹ ولاية الاغواط ، دائرة قلتة سيدي سعد بلدية عين سيدي علي ، الملتقى التاسيس لتاريخ بني هلال وتراثهم من 18 إلى 20 أوت 1998 م .
² المرجع نفسه .
³ المرجع نفسه .
⁴ المرجع نفسه .
--------------------------

أشتهر منهم اثنان كان لهما شأن عظيم :
1/ بنو مالك بن زغبة : وهم ثلاث بطون سويد بن عامر , الحرث بن مالك , علاج بن مالك وكانت الرئاسة هي لأبناء سويد الذين ذيع صيتهم في زمن عبد الواد وبني مرين فاشتهروا بالمنطقة وأصبح لهم نفوذ واسع يمتد من معسكر ومستغانم إلى تيارت والونشريس , حتى مواطنهم القديمة جنوب بني راشد وكان طريقهم بين التل والصحراء منفذ عين سيدي علي –أفلو-
وقد أشتهر منهم عريف ابنه ونزمار الذي لقب بشيخ المجلس المملوكة ¹ .
2/ بنو عامر : وهم ثلاث إخوة بنو يعقوب , بنو حميد شافع وقد كانوا مناصرين لبني عبد الواد ضد بني مرين فسيطروا على البلاد الممتدة من وهران وتلمسان إلى الهوامش الجنوبية للأطلس الصحراوي ² . والجنوب الغربي لجبال عمور أو ما عرف بإيالة , وبين بني عامر وبني سويد خلافات وحروب أهلكت القبيلتين وفرقت جمعهم , وأولاد يعقوب زرارة هم فصيلة من زغبة وظلت بذلك عين سيدي علي طريقا مفضلا لسويد وأولاد مالك عموما , وقد استقرت بالقرب من عين سيدي علي عدة قبائل هلالية هي العكارمة , وعروة من الشرق حميان من الغرب العمور من الجنوب وفليتة وهبرة من سويد شمالا , وأولاد نائل والنضر من الجنوب الشرقي مطرف من الجنوب الغربي وهم الأقرب إليها من الجهة الجنوبية للعرق الشرقي وفي جزئها الشمالي الشرقي تمتد قبيلة سنجاس وكان هذا خلال القرن 8 هـ , لتستمر العربية الهلالية في التزاحم والتكاثر وتساهم بقسط كبير في قيام دويلات ظهرت بالمغرب العربي اختلفت بذلك أجيالهم وظهرت أجيال أخرى ورحلت قبائل وحلت أخرى ³ .
وفي بداية القرن 19 م . كانت البطون والعشائر الهلالية المتاخمة لعين سيدي علي , كما يلي :
-من الشمال الأحرار حتى جنوب حرشاية .
-من الشمال الغربي الحساسنة .
-من الجنوب الغربي قبائل لغواط كسال .
¹ ولاية الاغواط ، دائرة قلتة سيدي سعد بلدية عين سيدي علي ، الملتقى التأسيس لتاريخ بني هلال وتراثهم من 18 إلى 20 أوت 1998 م
² المرجع نفسه .
³ المرجع نفسه .
-------------------------------
-من الشمال الشرقي أولاد شعيب .
-من الغرب والجنوب الغربي الصحاري .
وقد وصلوا حتى عين سيدي علي واستقروا ببعض أطرافها الغريبة ومن الجنوب والجنوب الغربي العجالات واولاد سيدي حمزة وأولاد ميمون , ولم تبق هذه القبائل على حالها واستقرارها بل تغيرت اتجاهاتها خاصة فترة المقاومة الشعبية ¹ .
الملامح الثقافية والاجتماعية للمجتمع في عين سيدي علي :
1/ الملامح الثقافية :
الشعر :
مدينة عين سيدي علي أنجبت شعراء كثر من بينهم :
الشاعر الأول ( عزيزي أحمد ) ² .
نذكر بعض أشعاره : القصيدة الأولى ( بعنوان اللغة العربية ) ³ .
يتكلم الشاعر الهلالي الحسني عن لغته الأم العربية التي طالما حلم بأن تكون سيدة اللغات أجمعين.
أبشر يا شباب بالعربية *** أتعرف وزهى بلغة القرآن
الحمد لله مازالت حية *** بعد القرن ونصف رجعت للمكان
يا لغة الأجداد رآك رسمية *** أهلا بك ومرحبا راني فرحان
طال غيابك واش بطاك علي *** كنت تراعي لك بالقلب ولعيان
¹ ولاية الأغواط ، دائرة قلتة سيدي سعد بلدية عين سيدي علي ، الملتقى التأسيس لتاريخ بني هلال وتراثهم من 18 إلى 20 أوت 1998 م .
² عزيزي أحمد : المدعو الشيخ الحسني هلالي الأصل يرجع إلى أحمد الحسني ولد سنة 1938 م ببلدية عين سيدي علي بدأ رحلته مع الشعر منذ سنة 1952 م وهو شاعر عصامي موهوب وأبوه كان ممن يحفظون الأشعار ، وله ما يربو عن 30 قصيدة ، وله عدة مشاركات عبر الوطن ، وتغنى بأغانيه العديد من المطربين ، أنظر : بلدية عين سيدي علي ، ملتقى المقاومة الشعبية من 18 إلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
³ المرجع نفسه .
------------------------

هاك أناي ليك وأنتي لي *** وما فرقوا بيناتنا غير العديان
الحمد لله برجوعك لي *** رانا فرحانين شياب وشبان
ورانا بطلنا اللي أجنبية *** وصبحت جارية ومخدولة لعيان
لغتنا هي اللغة الرسمية *** ومن بها حياتنا رآها تزيان
هيا يا شباب نقرآ العربية *** لغة التوحيد ايات القرآن
القصيدة الثانية بعنوان : ( العود الحصان ) ¹ ..
في هذه القصيدة ارتأى الشاعر الهلالي عزيزي احمد الحسني أن يظهر خصال الحصان العربي وصفاته وتصرفاته عندما يكون وسط العلفة أي الفنطازية .
شاش القلب وصادني ريح التهوال *** وتفكرت العود بكري وخصاله
كانوا رهبة للعدو يوم القتال *** عودات ولعياد للحيف يوالوا
بيضة وأبيض كالثلج على الجبال *** وإلا جير على صوامع يطوالوا
جلده صافي ما تصيبش فيه خيال *** مطبوع الوجبة الخاطر يحلالوا
حمرة وأحمر زين طبيعة وخصال *** يحجل والناصية بين نجاله
يشبه دم نحير فوق جبينه سال *** وإلا بالنعمان فتح بكباله
دهمة ودهم صغته مسبوغ كحال *** ليلة سوداء غيمها حط حباله
ويخوص عينهم في الخرزة قتال *** متكوري على اللازمة ضايق حاله
وزرقة وازرق طابع العلفة هروال *** يا عجبة ذا العود ما كان مثاله
طاح سبيبه على الكتف والعنق طوال *** من ضيقة الروح يمكر خياله
وصفرة واصفر صيفه لاله مثال *** ذهب القيمة صفته نوصفها له
يتيح نعت الغزيل في لسحال *** متحذري محال يا من ختاله

¹ بلدية عين سيدي علي ، ملتقى المقاومة الشعبية من 18 إلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
وحماري مدبوب من خيل الكمال *** في النظرة محبوب يعجب خياله
به نعول وين مرلدي نحتال *** يطوي كدرفال ومروق الطوال
يا حزني على العود ما فات وما زال *** من قديم زمان شايع بخصاله
مركوب الهمة اللي يفجي لعلال *** يتفخر مولاه يربح من فاله
ما يتنوى ما يقولش راح الحال *** هبات من الريح نعطيك مثاله
سرجه بالمجبود وركابه شعال *** يا مزين ذاك الشليل وتدلاله
والخيل من الخير مالا له مثال *** واللي يذم الخيل ما يعرف والوا
وناظم ذو لبيات من بنو هلال *** من لا يعرف نسبتي نوريهاله
أحمد عزيزي الحسني كان تسال *** من ذرية ذياب يلمن تصغي له
ساكن وطن قزول في شامخ لضلال *** وردة بيضة جات ما بين جباله
تيارت مهد الشهامة والافضال *** تتفخر برجال فيها ما زالوا
والصلاة على النبي خاتم لرسل *** شفيع الامة اللي به انالوا
القصيدة الثالثة : ( بعنوان شاش القلب ) ¹
هنا يصف الشاعر الهلالي الحسني عيش أهل الصحراء .
شاش القلب وضاق حالي وتهول *** نيرانو في القلب تقدي شعاله
ضاقت روحي بغيت نمشي نتجول *** وتوحشت جماعتي يا رجاله
طلبتك يا معبود في الخطرة سهل *** دار مزية من صنع ذا العجالة
مرسداس تقرب الصحراء للتل *** تتنسم كي الريح بي مياله
والشوفار ضرف سيس متجول *** قار الكود وحافظ شروط الآلاة
قلبي للصحراء تشوق يا راجل *** معمورة برجال فيها مواله


¹ بلدية عين سيدي علي ، ملتقى المقاومة الشعبية من 18 إلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
أهل الغيرة والنيف والجود الكامل *** كرما للضيف ما هم بخاله
تلقى الراجل كالبرني متحلحل *** متحزم وعلى كتافه مكخاله
لبسة عربية وصابط مفصل *** تايك زايخ ما يقلد من والى
وبرانس مختلفين ابيض وشعل *** وجريدي على الراس داير ظلالة
تلقى جمايع زاهرة في بيت زمل *** فوق زرابة جالسين الرجالة
قهاوي وتاي في حرجل معدل *** وصفاري من يد زوجة حلالة
بدوية بنت العرب حرمة وعقل *** ما تتسوق ما تساوم دلالة
تلقاها مثل اللبية تتمختل *** محروسة والناس عنها سوالة
طاعتها للزوج وحروك المنزل *** من تربية ولادها للخلالة
يا سايلني على العرب جيت نسول *** وين الناس اللي قبيلة رحالة
معزوزين بعزهم لا يتمثل *** جحا في يميلوا والحراير ولوالة
وخيام مشيدين وغنايم وايبل *** وعياد العلفة تنهم صهالة
وفراسة مثل الطيورة تتحومل *** بصلاة المختار تلقى المكحالة
نسمع حس كحيل كالرعد يزلزل *** أو عادي و أعراس دايم في هالة
لسلاق مبلعين والطير مكبل *** في فرحة واطرب تزيان الحالة
حباري يدمدم والقطا وارنب وحجل *** والفرسان يلجوا للغزالة
كرمهم ربي برزق الا يتمل *** في الدنيا والدين عاشوا فضلاء
في بر القفار تلقى زوي رحل *** الماء والنعمة وطلبة جلجالة
في القيطون يرحبوا بللي ينزل *** باللي واجب قا يمين العملا
مرحبا وسهلا وتفضل *** يتفكر لرسام بعد التجوالة
يا رب بجاه نبيك المرسل *** وبجاه جبريل مول الرسالة
------------------------------
وبفضلك وسماك لعظم نتوسل *** تكلمنا بالخير يا ذا الجلالة
يرجع هذا الماء لمجراه الأول *** تتهنى لسلام بعد النهوالة .
القصيدة الرابعة بعنوان : ( يا عاقل نوصيك ) ¹ .
الأخلاق الطيبة راها تعجب *** واحسن تربية تكون على آداب
والمرو الصديق سيس متأدب *** وما ينطق بلسان عيب ولا كذاب
طايع والديه عمر لا ينكب *** ورضا الله في طاعة الأم والأب
يا عاقل نوصيك في الهدرة رتب *** واحسن قولك كون صادق فالجواب
وانطق بالحكمة مع الناس تأدب *** وترك قولة قال تنجا من لذناب
ما قل ودل فالقول الطيب *** لا تغتب ولا تعاند من غتاب
ودير الخير وخالط الناس وجرب *** وصاحب ظنك لا دير معاه حساب
والجايح يعطي الوعد ويتهرب *** دارق تحت الظل لا بد ما ينصاب
الشاعر الثاني : ( زميت الحاج ) ² .
في هذه القصيدة يذكر الشاعر مناقب بني هلال ³ .
يخلصك ربي الباقي معبودي *** سبحان عالم الخفي جل الجلال
بجاه سيدنا أحمد سيد اسيادي *** محمد جيد النسب خاتم لرسل
بن الهمشة فهمت وحدك مقصودي *** يا ولد منازل الوفا واهل الكمال
أهلي وأهلك حرم للجاي وغادي *** طبع الصحرا قبيل كانوا ذو لبطال
¹ بلدية عين سيدي علي ، ملتقى المقاومة الشعبية من 18 غلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
² زميت الحاج المدعو الهلالي ولد سنة 1037 م ببلدية عين سيدي علي ولاية الأغواط ، وأنتقل صغيرا لمدينة تيارت ، حيث لازال يقطنها احترف الشعر منذ مدة مع العلم أنه أمي ، انظر بلدية سيدي علي ، ملتقى المقاومة الشعبية من 18 إلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
³ المرجع نفسه .
---------------------------------

تفكرت سلاف نبكي بثمادي *** ومن شفيت إذا بكيت انل بنجال
مثل جدودك يا الهمشة وجدادي *** والتاريخ يعيدوا اللي حب يسال
وبرسولك لا شك لكزت أكبادي *** ثقبت نيران في الحشى تنسى شعال
يجهل أصل غي العبد البوجادي *** ليما شاف صحيح ما جول ما شاف
وانا مضيوم يا بني قاصف زادي *** بغيت نزور أسلاف آثارات اطلال
نجلس جلسة بين عربان اجوادي *** ونستعرف بولادهم نسلك ما زال
هذا قصدي صحيح هذا مرادي *** ونزور بني هلال وايزول المحال
ما بين انتاجي الادي والبلدي *** نجبر روحة راحتي يرتاح البال
نجالسهم يزول نكدي وانكادي *** وناسي واهلي على ايمين وشمال
الدم من الدم ما فيهم رادي *** اعمومية اولاد عم اولاد أخوال
ماطاعو للحسود ما خافوا عادي *** ومن يجهلهم يعرفوه يلج اهبال
يحمد المحمود مالك العبادي *** وعدودهم يغلبوه بمحاسن الافعال
شاع خبرهم ف الطن والبعادي *** والشعراء بجدهم ضربت الامثال
أهل ثياب الصفوف والملف جريدي *** وبنات مخنثينهم لزواج حلال
غنم وايبل كسبهم واعيادي *** وبيوت مشهرين وزمالات افضال
الرحلة عالثلوب واجد غرادي *** ونياق مشملينهم لحليب اطفال
والجحاف منوشين ناقوس *** وفراسين يميزوا محط دلال ¹



¹ بلدية عين سيدي علي ، ملتقى المقاومة الشعبية من 18 إلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
---------------------------
الشاعر الثالث : ( ميلودي لعرج ) ¹ .
قصيدته بعنوان : ( هجرة وتذكر ) ² .
في هذه القصيدة يذكر من يترك وطنه ويصف حاله في الغربة , ثم يصف حاله وهو يتذكر عز وطنه ومفخر قبيلته ويذكر خصال قومه بني هلال وخاصة البدو منهم .
نذكر بعض الأبيات :
راه بنادم غي يسلك في الحال *** ويساعف في الوقت هو وماليه
أمن القنطة رحت من وطني جوال *** ما ندري الخيرة هناي ول لهيه
وفي مفاخرة قبيلته بني هلال يقول الشاعر :
أبكي يا صحرا على بني هلال *** كان يشتي غي من زرقون لهيه
سقامين الراي أداب ومقال *** وإذا جات شحان راسه يرهن فيه
يا حسراه نجوعنا كانت رحال *** والباصور جملنا تتمايل بيه
------------------

¹ ميلودي لعرج من مواليد عين سيدي علي تعلم بأفلو ثم بتيارت ، ودخل سلك التعليم منقطعا عن متابعة دراسته الجماعية لظروف قاهرة ، والتحق بالمدرسة الوطنية للتعليم التقني بالجزائر العصمة . كان موهوبا في الأدب محيطا بدقائق اللغة العربية وقواعدها ، يحسن اللغة الفرنسية ومبادئ الإنجليزية . كتب في كل ألوان الشعر ، ومنه الملحون الشعبي والفصيح بنوعيه العمودي والحر ، كما كتب كلمات تغنى . وسجل الكثير من المسرحيات الهادفة ومثلها تلاميذه ونجح فيها . أنظر : بلدية عين سيدي علي ملتقى المقاومة الشعبية ، مرجع سابق .
² المرجع نفسه .
------------------------------------
الشاعر الثالث : ( كرعي يوسف ) ¹ .
نذكر بعض الأبيات من قصيدته بعنوان ( الجفاف ) ² .
يصف الشاعر في هذه القصيدة حالة بعض الموالين والفلاحين أثناء سنوات الجفاف
يا ربي يا خالقي بالحق عزم *** يا عفو العفوا منك نرجاه
يا كريم على لخلايق تتكرم *** بجاه القرآن من حفظ وقراه
بجاه من دار الوحة والقلم *** وحفظويات من ذكر محلاه
ارفع ذا الجفاف لي علينا متلايم *** طالت المدة وطال لبنادم مرجاه
ننظر للوقت سعدي يسقم *** وجي عام امليح عمرنا ما شفناه
على ما يبدو أن الشعر الشعبي أو الفصيح لم يظهر في بلدان المغرب العربي وخاصة في منطقة الجلفة إلا بعد استقرار بني هلال في المغرب العربي ويعلل ( محمد المرزوقي ) ظهور الشعر الشعبي بقوله : " لم يترك لنا التاريخ أي أثر لشعر منظوم باللغة الدارجة ( الشعر الشعبي ) قبل منتصف القرن الخامس الهجري , أي قبل الزحفة الهلالية سنة 443 هـ , كما يضيف بأن الدخول الهلالي إلى المغرب العربي وما قاموا به من تغيرات فكرية وسياسية ودينية كان له أثر كبير على الحياة الثقافية والفكرية في المغرب العربي " ³ .
ويحدد ( محمد المرزوقي ) جانبا من جوانب ذلك التأثير في العبارة التالية : " وكثرة أولئك الأعراب وتغلبهم على إفريقية , وانتشارهم في مناكبها عرب البلاد , وكاد يذيب العنصر البربري الأصلي في العنصر العربي الغالب


¹ كرعي يوسف ولد سنة 1960 م في نواحي بلدية عين سيدي علي ، ترعرع فيها حتى سن 14 سنة ، وكان محبا للتجوال حيث زار العديد من مدن الجزائر وبعض مدن المغرب ثم مكث بمدينة تيارت مدة 7 سنوات ، بدأ حياته الشعرية سنة 1984 م ، وله رصيد يقدر بـ 67 قصيدة عام 1985 م ، ثم عاد إلى مسقط رأسه حيث عمل تاجرا وفي السنوات الأخيرة قطن بمدينة أفلو .
² بلديةعين سيدي علي , ملتقى المقاومة الشعبية من 18 إلى 20 أوت 1998 م . مرجع سابق .
³ التلي بن الشيخ : منطلقات التفكير في الأدب الشعبي الجزائري . الجزائر , المؤسسة الوطنية للكتاب 1990 م ، ص 25 .
-----------------------------------

فسادات لغتهم , وانتشر شعرهم ولم يبق بعد قرن من استقرارهم بالبلاد مكان للشعر الفصيح إلا في في الحواضر حيث توجد الثقافة ودواليب الحكم " ¹ . ويقول ( محمد المرزوقي ) : إن أول نص وصلنا من الشعر الشعبي هو هذا المطلع ² :
غربوك الجمال يا حفصة *** من بلد بعيد
من سجلماسة ومن قفصه *** وبلاد الجريد
وهذا المقطع يرجعه المرزوقي إلى عهد الحفصيين سنة 676 – 981 هـ ³ .
لكن ( عبد الله ركيبي ) يرجح ظهور الشعر الشعبي بقوله : " وبالنسبة للجزائر , ويمكن القول بأن الشعر غير المعرب جاء مع الفتح الإسلامي ثم انتشر بصورة قوية واضحة بعد مجيء الهلاليين إلى الجزائر , حاملين معهم لهجاتهم المتعددة حيث تغلغلوا في الأوساط الشعبية , وساهموا في تعريب الجزائر بصورة جلية أعترف بها كثير من الدارسين بحيث أصبح الأدب الشعبي منذ ذلك الوقت ثمرة من ثمار الثقافة العربية " ، ويرى ( عبد الله ركيبي ) بأن وجود الشعر الشعبي ( الملحون ) في الجزائر يعود إلى انتشار أشعار بني هلال وبني سليم الذين زحفوا على القيروان ثم الجزائر في القرن العاشر ⁴ .
الحكاية الشعبية :
تختلف حكاية بني هلال من منطقة إلى أخرى والمعروفة في مجتمعنا بحكاية ذياب وجازية
وقد أخذت هذه الحكاية من عند أشخاص يعرفونها من منطقة مسعد والجلفة والشارف وعين سيدي علي وهذه الأخيرة الحكاية نفسها تحكى ولكن كل حكاية تختلف نوعا ما من ناحية المثل واللغز والأحداث نذكر منها :


¹ التلي بن الشيخ : منطلقات التفكير في الأدب الشعبي الجزائري . الجزائر , المؤسسة الوطنية للكتاب 1990 م ، ص 25 .
² المرجع نفسه ، ص 25 .
³ المرجع نفسه ، ص 26 .
⁴ العربي دحو : الشعر الشعبي ودوره في الثورة التحريرية الكبرى بمنطقة الأوراس ، مرجع سابق ، ص 37 .
------------
الحكاية الأولى ¹ :
تزوج ذياب لكحالي وبعدها تزوج جازية وهما في طريقهم وجد ذياب الأرض ثارية ووجد عشبة اسمها الخدة نزع منها الغبار وأكلها رأته الجازية وقالت : ( هيف اللي يقول هيف , الخدة شهوة والربيع ضيف ) قال لها ذياب : ( روحي يا جازية متروكة من ليتك ) وتركها وفي الليل سقطت الجازية من الجمل وأكلتها الذئاب شاف ذياب ضياع ناصع يعني أن الجازية كانت جميلة جدا بشرتها بيضاء كالضياء فعرف ذياب بأن الذئاب أكلتها , ورجع ذياب إلى مدينته فضحك عليه أصحاب القبيلة وقالوا ذياب ترك جازية ورجع لكحيلة . قال ذياب لهم :
يا رعيان ² يا موالة ³ *** ما في صيلكم ميعاد ⁴ .
خير كحلة ⁵ سابقة العجالة ⁶ *** واللا بيضة صيلها قعاد⁷ .
الحكاية الثانية ⁸ :
أب ذياب ترك زوجته وهي حامل ليبحث على قوته وذهب إلى صحراء أخرى , وفي طريقه وجد رجل يبيع الحكم فاشترى منه ثلاث حكم بـ 10 دنانير , في الوقت ذاك والحكم الأولى هي : ( إلا إذا كنت متوكل لا تكون مغرور )
والحكمة الثانية : ( إذا لقيت الزهو والطرب ما تبدله بالتعب ) , والحكمة الثالثة : ( بات على غيض ولا تصبح على ندامة ) . وعندما وصل إلى السلطان اشتغل عنده وكانت معاملة السلطان له معاملة حسنة , ووضع ثقته به وجعله ذراعه الأيمن , وفي يوم من الأيام وجد وزراء السلطان يسرقون في مال السلطان وهو ينظر إليهم فسبقوه إلى السلطان وأخبروه بأنه
¹ الراوية بن يحي الزهرة من مواليد 1927 م ، تقطن حاليا في الجلفة ، سجلت هذه الحكاية بتاريخ 24 سبتمبر 2005 م . وهذه الأبيات شرحت من طرف الراوية :
²يارعيان : رعاة الابل .
³ يا موالة : تاجر في الغنم .
⁴ هؤلاء كلامهم ليس في محله .
⁵ يقصد زوجته ( عائشة لكحالي ) ، لأنها تعاشره معاشرة جيدة ، أما الجازية فلا لأنها عافته عندما أكل العشبة من الأرض .
⁶ المرأة النشيطة .
⁷ المرأة الكسولة .
⁸ الراوية عثماني ميمونة سنها حوالي 65 سنة ، أصلها من طولقا ، وتقطن حاليا بالجلفة , ثقافتها فرنسية ، ماكثة بالبيت . سجلت هذه الحكاية بتاريخ 8 مارس 2006 م
----------------------------

هو الذي سرق , فغضب السلطان وأراد قتله ولكن صعب عليه , فأعطى له رسالة إلى سلطان آخر لكي يقتله وقال له لا تفتح الرسالة إلا عند السلطان , وفي طريقه فتح الحكمة الثانية وهي ( إذا لقيت الزهو ما تبدله بالتعب ) , وفعلا وجد عرس فبقي هناك ولحسن حظه وجد شخص آخر متجها إلى نفس المكان الذي كان متجها إليه فأعطى له الرسالة , وعندما ذهب الشخص إلى السلطان قتله يعتقد بأنه هو نفس الشخص , وفي الصباح قصد أب ذياب المدينة ورأى جنازة وسأل عنها فعرف الموضوع بأن السلطان أراد قتله , وبعد ذلك اتجه إلى مدينته ووصل ليلا , وصعد فوق منزله لكي يرى زوجته هل حفظت عرضه وفتح الحكمة الثالثة وهي ( بات على غيض ولا تصبح على ندامة ) , وفي الصباح سأل على الولد الذي يخرج من بيته فقال له شخص بأن هذا الولد هو ذياب إبن غانم الهلالي ففرح وذهب إلى بيته , وبعد مدة رجع إلى السلطان الذي كان يشتغل عنده وأخبره بما فعل وزراءه .
الحكاية الثالثة ¹ :
ذياب بن غانم يعتقد أهله بأنه غبي يذهب إلى الخلاء والبراري يعني يخنس ² منهم يقول له الناس لماذا تأخرت يقول لهم : ( نأكل في أقداية ونرمي في غثاية ونكتل في أعداية ) , وفي يوم من الأيام ذهب مع أبيه ليشتغل مشوا طويلا وجدوا بيت مبنية بدأوا ينادون لأهلها : يا أهل البت ؟ يا أهل البيت ؟ يطلبون الماء فأنوا لهم بالماء , فاعطى ذياب لأبيه يشرب الماء الصافي أولا , ثم شرب هو الماء المخوض ³ , ثم واصلوا رحلتهم في الصحراء ثم وجدوا بيت أخرى أخرجوا لهم إناء فيه اللبن , شرب ذياب هو الأول الميص ⁴ , ثم شرب أبوه اللبن الخاثر ، وبعد ذلك مشوا , وجدوا عين ماء تجري في مكان منحدر قال ذياب : ( آه و كان لاله قلابه ) ⁵ , و أبيه يسمع وينظر إليه ويتعجب من ذكاءه , ثم مشوا ثانية وفي طريقهم وجدوا
¹ الرواية عيبود أم هاني ، السن 75 سنة , القاطنة بالشارف وبالضبط في قرية صغيرة تسمى toize ، ماكثة بالبيت . سجلت هذه الحكاية بتاريخ 7 جويلية 2005 .
² يخنس : بلغة العامة ( يسلت ) ، يأتي على جهة لكي يبتعد عن الناس .
³ المخوض : الماء الممزوج بالتراب .
⁴ الميص : اللبن الخفيف جدا ، ويظهر في الطبقة الأولى من اللبن .
⁵ لو ياتي أحد يساعده .
----------------------------------

فرق ¹ أغنم و لاحظها ذياب وقال : ( ما أكثرها وما أقلها ) , وفي المرة الثانية وجدوا أيضا صرعوفة ² غنم قال ذياب : ( آه ما أقلها وما أكثرها ) , ثم وجدوا جنازة قال ذياب : ( يادرا مات قاع ولا بعضه ) , وبعد هذه الألغاز سأله أبيه لأنه لم يفهم قوله , قال له ذياب : في المرة الأولى لم أحب أن تشرب الماء المخوض وشربته أنا وأنت شربت الماء الصافي , وفي المرة الثانية شربت أنا الأول يعني شربت اللبن المايه وأعطيتك اللبن الخاثر أما الغنم التي مررنا بها , ( ما أكثرها وما أقلها ) يعني لا يوجد الكبش , والثانية ( ما أقلها وما أكثرها ) يعني فيها الكبش , والرجل الميت ( يا درا مات قاع ولا بعضه ) يعني أذا كانت عنده الذرية لا يموت كله لأن هذه الأولاد تترحم عليه ...
ثم رجعوا إلى البيت , وجد الأب زوجته تتباهى بأهلها أمامه فقال لها – اب ذياب – اذهبي لأهلك ليحلوا لكي هذه المعاني ما معنى : ( ما أطيب منه ، وممر منه , وما معنى منه ) . ذهبت لإخوتها وقالوا لها : ما أطيب منه هو العسل وممر منه هو القطران , وما أعتى منه هو الجبل . وعند رجوعها التقت بذياب وهو يرعى الغنم فقالت له ما قاله لها إخوتها , فقال لها هم مخطئون , وقولي : ( ما أطيب منه هو القرآن الكريم , وما ممر منه هو الحس أي المشاجرة في البيت , وما أعتى منه هو الله سبحانه وتعالى ) , وحذرها أن لاتقول بأنه هو الذي حل المعاني , وعندما سمعها زوجها رضي عنها . وفي يوم من الأيام ذياب يجمع الغنم هو وأبيه , بدأ يحوم عليها من الشرق والغرب , رآه أبيه فسأله لماذا تحيط بالغنم هنا وهناك , قال ذياب : (إن الحاشي³ يحاول بيه الثلب ⁴ أيساول ) , يعني أن ذياب تهرب من سؤال أبيه .
قال أب ذياب لزوجته ذياب حكيم وعبقري وذكي , وقال لها أتى ببنات كثر يختار منهم لكي يتزوج , وابحثي على المرأة الذكية وليست الجميلة , قالت له كيف أعرفها فقال لها : اجمعيهم وضعي يدك في جبهتك وكأنك تري شيء بعيد وقولي : ( يا درا ذاك المرحول قداه فيه عبد ) , والذي تبقى مكانها هي الذكية , وبنت واحدة بقيت مكانها سمراء اللون ( أكحيلة ) وليست جميلة واسمها عائشة لكحيلة وتزوجها ذياب . وتوفي أبيه ومسك الزعامة لأن أبيه
¹ فرق : مجموعة .
² صرعوفة : نفس كلمة فرق وهي المجموعة .
³ الحاشي : أحد من الإبل : ويقال إبن الفرد ، هنا يقصد ذياب بن غانم ، وكان سنة حوالي 16 أو 17 سنة ، حسب قول الرواية .
⁴ الثلب : الجمل الكبير ، وهنا يقصد أبيه .
----------------------------

كان شيخ نزلة ¹ . وهناك شخص يسمى الزناتي منافس لذياب وهما في بلدة واحدة , ولكن ذياب رحل من تلك البلدة لكي لا يتشاجر معه ولا تقع فتنة بينهما , وبدأ الزناتي يقتل ويعذب أهل تلك البلدة , وذهب أحد خفية إلى ذياب لكي يحكي له ما يجري في المدينة , وفي ذلك الوقت ابنة سعد الزناتي وابنة ذياب تلعبان مع بعضهما وعندما رآهما ذياب سلم على ابنته وفرحت به , أما ابنة سعد الزناتي وخزها بلحيته فخافت , وذهبت إلى أبيها وحكت له ففهم , وجرت بينهما حرب فقتل ذياب سعد الزناتي وكانت زوجة سعد فائقة الجمال وماكرة اسمها الجازية تزوجها ذياب , وذهب معها إلى قائد الشام , فأعجبته الجازية ومن حيل ذياب قال له هذه أختي أزوجها لك وأعطيني مهرها فقبل قائد الشام , أعطى له المال , ولكن هربت الجازية وفي الطرق أكلتها الذئاب .
الألعاب :
هناك ألعاب توارثها مجتمعنا من عند الهلاليين وحاليا هي موجودة في منطقتنا , وهي ( الخربقة , السيق , الفروسية , الصيد , الحد ... ) ( أنظر الشكل رقم 13 ملحق 17 ) .
الأمثال :
من الأمثال الشائعة عند المجتمع الهلالي في عين سيدي علي هذا المثل : ( بنو هلال أهل النيف وأهل السيف أبنو هلال طواعين الأرض والجبال ) يضرب هذا المثل للزعامة والشجاعة والمحافظة على العرض ولا يذل أي أحد منهم أمام المواقف الصعبة لذلك تجدهم صامدين
¹ النزلة : أهل الديرة ، القرية .
² علي مقيطف السن حوالي 60 سنة ، رئيس جمعية الهواة للألعاب التقليدية في بوسعادة ، الراوي السابق لعبة الحد : هذه اللعبة تنسب إلى الهلاليين تاريخيا ، وهي لعبة ملكية سنوية يلعب فيها إثنان أو أربعة ، وتلعب على الأرض بنواة التمر أو بالحجار الصغيرة قصد الإختلاف ، كما توفر للطهارة والنقاء يقال بأن فكرة إنشاء هذه اللعبة أن فتاة تسمى الجازية ، عند وفاة عمها غانم طرحت على رجال القبيلة أن يذبحوا الذبائح وهؤلاء الشباب جعلوا ذياب في مؤخرة المجموعة للاحتقار , وفي ذبيحة ذياب قام بفصل الرجل ثم القلب ثم العين ثم الكبد ، وجاءت الجازية لتختار حتى وصلت إلى ذبيحة ذياب فقالت هبوا إلى ، وطلبت منه تفسير اللغز للقوم علما أنها فهمت معنى اللغز ، فجعل يرمي الكعبات وفي نفس الوقت يخط خطا في الأرض على شكل مستطيل ويقول هذا الحد ، بهذه الأربعة ( الرجل القلب , العين , الكبد ) , ويقول لا تمشي الرجل حتى يهب الخاطر وهو القلب ، وما تبكي العين حتى تحن الكبد ، من ثم قبلت الجازية ذياب زوجا لها ، وقد كانت مدة الزواج ليلة واحدة فقالت لع إن عادة العرب للضيف 3 أيام فقبل ، وبعد إنتهاء الأيام الثلاث ركب ذياب فرسه ومضى إلى حال سبيله .
----------------------------
الملامح الاجتماعية :
الأكيد أن أي قبيلة تترك وراءها أجيالا تحيى تراثها , وتتمسك بعاداتها وتقاليدها , مثل المجتمع الهلالي في عين سيدي علي , التي يتميز بالكرم والشهامة ونجد الهلالي ميالا إلى البادية أكثر من الحضر .
من ناحية البدو الرحل : نجد معظم بدو جبال أولاد نائل والعمور والقصور , تظهر ملامح عيشهم جلية من البداوة والترحال , وحتى الملامح العربية القريبة من الواقع حاليا فبنو هلال عندهم رحلة الشتاء والصيف , مثلهم مثل القبائل الأخرى , بحيث كانت هذه القبائل العربية تتقيد بقانون سنوي نشأ نتيجة الظروف الطبيعية إذا تنقل القوافل باتجاه الصحراء فيصلوا وقت جني التمور , أي في حوالي منصف أكتوبر فتستبدل بضائعها من ( الحبوب وقماش وصوف ) بالتمور , وبعد انتهاء عملية المقايضة يتم تخزين التمور لتبتعد القبائل بعد ذلك عن المدن تقود قطعانها نحو الملااعي لتقتضي فصل الشتاء والربيع بالصحراء , لتوفر الماء والكلأ ومع نهاية الربيع تمر مرة أخرى بالمدن الصحراوية من جديد لتحميل جمالهم بالتمر , ثم الاتجاه نحو الشمال في الوقت الذي يقل فيه الكلأ في الصحراء , في حين يكون في الشمال وقت حصاد القمح فتقتضي هذه القوافل فصل الصيف في حركة تجارية نشيطة , إذ تستبدل حمولات التمر والنسيج الصحراوي ( بالحبوب والصوف والكباش والزبدة ) ومع نهاية الصيف تستعد القافلة للرحيل من جديد بإتجاه الصحراء ¹ .
وهذا ما سار عليه البدو الرحل حاليا , ومن أشهر القبائل التي تقوم بهذه العملية بمنطقة ريغ هم قبيلة أولاد نائل التي تتكون من خمس فروع أشهراها : ( أولاد مولاة – الطيبات – أعراب غرداية – أولاد سايح – أولاد سعيد بن عمر ) ² .
اما ما يخص أولاد يعقوب زرارة المنحدرين من بني عامر لكونهم أهل شاة وإبل كانوا دائمي الترحال بين وادي زرقون ومحيقن شتاء , وبين هوامش جبال العمور إلى التل عبر عين سيدي علي الأغواط كسال , كما كانوا يتنقلون إلى الجهات البعيدة لغرض التبادل التجاري , فوصلوا إلى ميزاب ومتليلي ورقلة جنوبا , حيث يبيعون الماشية واللحوم الجافة
¹ الملتقى التاريخي الثالث فترة حكم بني جلاب بمنطقة وادي ريغ بمقر متحف المجاهد تقرت 23-24 أفريل 1998 م ، دورية صادرة عن مديرية المجاهدين بولاية ورقلة ، ص 83 .
² المرجع نفسه ، ص 83 .
-------------------------------

والجبن والأصواف والدهون مقابل الحبوب , وبعض المنسوجات والتمور وكانت قوافلهم تتكون من 10 إلى 30 بعيرا , تجوب الصحراء والتل محملة بمواد تجارية وفي بداية القرن 20 , كانت قوافلهم تصل إلى التل فيستقون بتيارت وموقلف ( رحوية ) , وسيدي معروف وجهتهم أسواق تيارت ومعسكر وثنية الجبل وصلت قوافلهم حتى المدية والجزائر حيث يبيعون المواشي والخيول والإبل والأصواف والزبدة والتمور التي اشتروها من الجنوب ويشترون القهوة والسكر والتوابل ¹ .
واستقرار أولاد يعقوب بوادي زرقون فرضته مقتضيات بيئة وتضاريسه لاعتباره يشكل حلقة وصل بين الأطلس والصحراء , وتنوع الموارد النباتية والمائية خاصة إذا سقطت الأمطار , ووادي زرقون هذا يتلقى مياهه من الجهة الجنوبية للمرتفعات الرئيسية لجبال عمور والأودية العليا , حيث يتلقى من رافدين رئيسيين هما واد بوورقة الذي ينبع من جبل أم القدور ثم يلتحم بواد تويالة الذي ينبع من تلوق بين جبل دورا وكدية زريقة حيث يجري مندفعا نحو الجنوب الشرقي في واد يسمى فيج القراد , ويكتسح في مجراه الأيمن سهل سباب وعبد الحاكم وسفوح جبل بن عموش , يمر بين قعدة الجدر وجبل الرمية ويمر قرب قبة سي الشيخ وسي عيسى ويبعد 3 كلم , عن تاويالة فيلتقي مع واد الرحال الذي ينحدر جنوبا قاطعا السلاسل الكبرى للكاف الشرقي في الخنق المالح اين يحمل اسم الواد المالح مارا بالقرب من تاجرونة ثم يتجه صوب الجنوب الشرقي , يعرف بواد زرقون أين يذهب ليختفي في العروق بعد أن يكون قد قطع 120 كلم مشكلا رواقا طويلا .
ويشكل هذا الواد أهمية كبرى لأولاد يعقوب زرارة ، خاصة لمواشيهم إذ تكثر به النباتات الشوكية والشيحية خاصة فترة سقوط الأمطار , حيث يصبح مرعى مهما لمواشيهم ويتنقل أولاد يعقوب زرارة من اد زرقون إلى الجهات الشمالية نظرا لوجود تضاريس مرتفعة ومعقدة تشكل عائقا في تنقلهم خاصة المواشي فيعبرون المنطقة عبر المنافذ التالية ³ :
1.ثنية الواسعة بين البيض وللماية .
2.ثنية الملاح بين تاجرونة وتاويالة


¹ بلدية عين سيدي علي ولاية الأغواط ، أعمال الملتقى الدولي حول بني هلال سيرتهم وتاريخهم من 18 إلى 23 ماي 1990 م ، مرجع سابق .
² المرجع نفسه .
³ المرجع نفسه .
------------------------------

ومن خلال ترحالهم الدائم والمستمر فإنهم يخبئون الحبوب لوقت الحاجة لدى جيرانهم المحبين لهم , أولاد سيدي يوسف بتاجرونة , كما يتركون عندهم بعض مواشيهم كما يشتهر أولاد يعقوب زرارة بكونهم أكبر القبائل بمنطقة جبل عمور في تربية المواشي وليست لهم قصور بشمال التل أثناء تنقلهم صيفا , وانحدارهم جنوبا إلى الصحراء ويعيشون دوما تحت الخيام ¹ .
وخيمتهم تتميز باللون الأسود وتصنع بشعر الماعز وصوف الغنم وتتكون الخيمة المتوسطة بـ 7 فلجة , والفليج هو قطعة طويلة تنسجها النساء .
ويفصلون مكان الرجال عن مكان النساء في وسط الخيمة بستار يسمى ( لحمل ) , وهو يشبه لفليج وتكون جهة النساء على اليمين وجهة الرجال على اليسار , وتثبت الخيمة بأعمدة والعمود الرئيسي الذي يوضع في وسط الخيمة يسمى بـ ( الركيزة ) .
والخيم المتجاورة عند الهلاليين في عين سيدي علي ( الدوار ) , وفي الإدريسية تسمى بـ ( سماط ) , أما أولاد يعقوب تختلف نوعا ما , مثل جهة النساء على اليسار وفي اليمين جهة الرجال . وعندما تقصد خيمة الهلالي في عين سيدي علي تنادي من بعيد على أهل هذه الخيمة وتقول لصاحبها : ( ضيافك ) فهذه الكلمة تكفيه , ويفهمك بأنك تقصده دون غيره فيرحب بك أحسن ترحيب . انظر الشكل رقم 14 ملحق 18 .
أما ما يخص خيمة النوايل هي , أن نايل اتخذ شعار خيمته بالصبغة الحمراء والسوداء , إشارة من شيخه حسب الروايات حتى يختلف لون خيمته عن بعض الخيم الأخرى المعروفة في خيم القبائل العربية الموجودة قبله وهذا من أجل الضيوف عندما تقصده فتأتيه مباشرة , ولا يقلقون أهل الخيم الأخرى .
والخيمة النائلية تختلف من حيث اللون , ومكوناتها مثل مكونات الخيمة الهلالية , وتختلف في الإتجاه ( القبلة ) , فجهة النساء على اليسار وجهة الرجال على اليمين .
ما نلاحظه أن الملامح الثقافية والاجتماعية للمجتمع الهلالي في عين سيدي علي تشبه الآثار الجلفاوية , وهذا ما أرجح أن الهلاليين مروا بمنطقة الجلفة , أو ربما استقروا بها لأن هناك أجيالا لهم فيها من بينهم الصحاري , وما تركوه من
¹ بلدية عين سيدي علي ولاية الأغواط ، اعمال الملتقى الدولي حول بني هلال سيرتهم وتاريخهم من 18 إلى 23 ماي 1990 م ، مرجع سابق .
---------------------------------
أثار وهي ( الحكم , الأمثال , الألغاز , الحكايات الشعبية , الشعر الشعبي ) , فهذه الأخيرة عند سكان منطقة الجلفة موهبة أصيلة والدليل في ذلك وجود العديد من الشعراء .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هلالي الجزيرة
نشيط
نشيط



عدد المساهمات : 14
نقاط : 4455
تاريخ التسجيل : 26/02/2012

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالسبت يونيو 30 2012, 06:13

الأخ رشيد سعود
والأخ عين سيدي علي

لقد وجدت في ردكما الكثير مما أبحث عنه وإن كنت لا أزال وعموما لم تقصروا وبيض الله وجيهكم
وسيكون هناك تواصل بيننا إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djoudi2011
مشارك
مشارك



عدد المساهمات : 105
نقاط : 4905
تاريخ التسجيل : 27/01/2012

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالسبت يونيو 30 2012, 16:12

شكرا اخ الهلالي الجزيرة ونحن نسعى ان شاء الله ان نرضي الجميع وشكرا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشيد سعود
متالق
متالق
رشيد سعود


عدد المساهمات : 288
نقاط : 5295
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
العمر : 31

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالسبت يونيو 30 2012, 16:15

تحيات الاخ رشيد للاخ الهلالي الجزيرة ولكل الاعضاء وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشيد سعود
متالق
متالق
رشيد سعود


عدد المساهمات : 288
نقاط : 5295
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
العمر : 31

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالسبت يونيو 30 2012, 16:19

نشكلر كل من يتواصل معنا وكذا الزوار والمساهمين في تطوير هذا المنتدى

مرحبا بكل هلالي  Images?q=tbn:ANd9GcR9YWN5Fm6fSbkAGCPmKE3UY0V-lafvzd976suZfRNO8Q1ix5K3DQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هلالي الجزيرة
نشيط
نشيط



عدد المساهمات : 14
نقاط : 4455
تاريخ التسجيل : 26/02/2012

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالثلاثاء يوليو 16 2013, 17:02

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ويسعدني زيارة أبناء العمومة في الجزائر وخصوصا في عين سيدي علي كما يسعدني تهنئتكم فردا فردا بشهر الصيام تقبل الله منا ومنكم ومن جميع المسلمين
واسمحوا لي عن التقصير والبعد عنكم
ولعلكم تعذرونني فالمنتدى غير متحرك وكثيرا ما أحضر ولا أجد احدا
وربما لكم عذركم
المهم لابد من التواصل ولو هنا ولعله يتيسر لي زيارة إليكم في عين سيدي علي إن شاء الله وعن قريب وتحسن الظروف الأمنية في الجزائر مهم لدي فاخبروني عنها
هل مثلي يستطيع الحضور منفردا من الجزائر العاصمة إليكم دون أي مشكلة سواء بسيارة مستقلة أو سيارة أجرة أو أوتوبيس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mostapha
Admin
mostapha


عدد المساهمات : 328
نقاط : 5530
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
العمر : 36

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالأربعاء يوليو 17 2013, 16:28

مرحبا بك يا اخي في بلدك وفي وسط ابناء عمومتك

الظروف جيدا والحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ainsidiali.ahlamontada.com
هلالي الجزيرة
نشيط
نشيط



عدد المساهمات : 14
نقاط : 4455
تاريخ التسجيل : 26/02/2012

مرحبا بكل هلالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرحبا بكل هلالي    مرحبا بكل هلالي  Emptyالخميس يوليو 18 2013, 02:29

شكرا لك أخ مصطفى وإن شاء الله يتيسر لي زيارتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرحبا بكل هلالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هلالي مهما صار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين سيدي علي  :: خيمة بني هلال :: قسم التعارف-
انتقل الى: