النص :
أيّها الشّباب ، إنّ طبيعة الحياة عجيبة ، فهي تعطينا بقدر ما تأخذ منّا ، و هي لا تعطي شيئا بلا مقابل . فنحن لا نحصد منها إلا مقدار ما نزرع فيها ، و هي في هذا أمينة لا تكذّبنا ، و لا تجاملنا ، بل تكيل لنا صاعا بصاع . فالعامل السّاعي النشيط المثابر قويّ ناجح ، و الخامل المتردّد ضعيف فاشل… ثقوا – أيّها الشباب – بأنّ حياتكم من صنع أيديكم ، و أنّ نجاحكم ، أو فشلكم يعتمد كل الاعتماد على مبلغ ما تبذلون من جهود ، و ما تسدّدون من عزائم ، و ما تحتملون من عناء .
يجب أن تستبعدوا الحظّ من حياتكم . إنّ الحياة أكثر منطقيّة مما تتصوّرون ،فالنجاح وليد العمل و الجدّ و المثابرة ، و الفشل نتيجة الكسل و الخمول و التّواكل .
خبّروني – أيّها الفتيان – ماذا يكون مصير هذا الرّجل الفقير ، إذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السّماء ، أو كنز يقفز إليه من جوف الأرض ؟ ماذا تكون نهاية هؤلاء الطلاب الذين يهملون دروسهم توقعا للنجاح في الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟
الأسئلـة
الفهم العام 1 / اختر عنوانا مناسبا للنص .
2 / كيف يتحقّق النجاح في رأي الكاتب ؟
3 / اشرح الكلمتين التاليتين :– العناء – التواكل .
قواعد اللّغة 1 / أعرب ما تحته خط إعراب مفردات
2 / حول العبارة الواقعة بين قوسين إلى الجمع المذكر) فالعامل السّاعي النشيط
المثابر قويّ ناجح ، و الخامل المتردّد ضعيف فاشل (
3 / استخرج من النص :
أ - أسلوب استثناء ، وبين نوعه ، وحكم المستثنى فيه
ب - مصدرا ميميا وبين وزنــه
ج - أسلوب نداء وحدد عناصره
البلاغــــــة و الأسلوب 1 / استخرج أسلوبا إنشائيا و بيّن نوعه و غرضه
2 / محسنا بديعيا
التعـــــــــــــــــبير )النجاح وليد العمل والجدّ و المثابرة( . اكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية العمل و أثره في حياة الفرد و المجتمع موظفا : اسم آلة – اسما ممنوعا من الصرف .